ابحث في الموقع
    
فعاليات الكلية
 

:: مؤتمرات
:: ندوات
:: النتاج العلمي
:: نشاطات

 
مجلة الكلية
 
 
 
دليل الكلية
 
 
 
 
المكتبة الافتراضية
 

 
صور منتقاة
 
 
التصويت
 
ماهو رأيك في موقع الكلية الجديد ؟؟
متوسط
جيد
ممتاز
 
الطلبة الاوائل
 
 
 
 
صور التخرج
 
 
 
 
خريجي الدورات السابقة
 

.

 

 
جدول المحاضرات
 
 

جدول المحاضرات

 
الواجبات الدراسية
 

:: الواجبات المنزلية

 
التقويم الجامعي
 
 
:: التقويم الدراسي

.

 
مشاريع التخرج
 
 
 
 
الساعة
   
غيابات الطلبة
 
 
 
 
عدد الزوار
   
عدد الدول وعدد الزوار
  Flag Counter  

( دراسة الماجستير )

 

دليل طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم السياسية

 

          إلى طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم السياسية الأعزاء

 

    نقدم هذا الدليل البسيط إلى طلبة الدراسات العليا ليكونوا على اطلاع بالتعليمات الواجب الالتزام بها خلال سنوات الدراسة .

                                                                                                                                                  متمنين لهم كل الموفقية والنجاح

 

أولا/ القبول والتسجيل :

بعد صدور الأمر الجامعي بالقبول..

تنص تعليمات الدراسات العليا على ما يأتي :

_ يسجل الطالب المقبول في موعد أقصاه نهاية الأسبوع الأول من بدأ الدراسة في كل فصل وفي حالة عدم التحاق الطالب المقبول تبلغ الجامعة لإلغاء قبوله وإحلال الاحتياط بدلا عنه وحسب التسلسل .

_ يشترط التفرغ التام للدراسة خلال فترة دراسته .

_يقدم الطالب المقبول الإجازة الدراسية خلال الشهر الأول من تاريخ بدء الدراسة وفي حالة عدم تقديمه كتاب الإجازة الدراسية يلغى قبوله .

 

ثانيا / التقويم الجامعي للدراسات العليا :

_ تبدأ الدراسة في الأسبوع الأول من شهر تشرين الأول من كل عام .

_ تكون مدة الدراسة للفصلين الأول والثاني (15) أسبوع لكل فصل .

_ تبدأ الامتحانات النهائية للفصلين في نهاية كل فصل ولمدة أسبوع .

_ تبدأ عطلة نصف السنة في الأول من شهر شباط من كل عام ولمدة أسبوعين .

_ تبدأ الدراسة في الفصل الدراسي الثاني بعد انتهاء عطلة نصف السنة .

_يكون موعد امتحانات الدور الثاني للفصلين الأول والثاني في الأسبوع الأول من شهر أيلول من كل عام .

 

ثالثا / مدة الدراسة ومتطلباتها :

تحديد المدة اللازمة لمتطلبات الدراسة العليا وكما يأتي :

_شهادة الماجستير / سنتان تقويميتان بعد دراسة البكالوريوس يضمنها مناقشة الرسالة ويجوز تمديد مدة دراسة الطالب لفترة ستة أشهر ( التمديد الأول الذي يقع ضمن صلاحية الكلية ) وتمديد دراسة الطالب لفترة ستة أشهر أخرى بتوصية من مجلس الكلية وموافقة رئاسة الجامعة على أن لا يقل عدد الوحدات الدراسية خلال المدة عن (30) وحدة أصلية يضمنها الرسالة ولا يزيد على (36) وحدة وان تكون نسبة وحدات الرسالة من 20% إلى 40% من مجموع عدد الوحدات .

 

رابعا / الامتحانات والدرجات :

_ يؤدي الطلبة الامتحانات النهائية في المواد التي سجلوا فيها وذلك في نهاية كل فصل دراسي .

_ إذا فشل الطالب في أكثر من نصف مواد الفصل الأول في الدور الأول يرقن قيده من الدراسة .

_يتم احتساب نصف المواد للطالب (3) مواد من أصل (5) مواد و(4) مواد من أصل (7) مواد , يعتبر مكمل ويحق له أداء امتحانات الدور الثاني .

_ يحق للطالب الراسب في جميع المواد في الفصل الدراسي الثاني أداء الامتحان في الدور الثاني وفي حالة الفشل يرقن قيده .

_إذا تجاوزت غيابات الطالب في أي مادة ضعف عدد الساعات الأسبوعية لتلك المادة يعتبر تسجيل الطالب ملغيا لتلك المادة على إن لا تقل عدد الوحدات الدراسية المتبقية من الدراسة والتي نجح فيها الطالب لذلك الفصل عن (10) وحدات وإلا يعتبر تسجيل الطالب ملغيا للفصل كاملا

_ يعتبر دوام الطالب عند إعداد الرسالة دواما كاملا بما لا يقل عن (4)   ساعة عمل أسبوعيا وفي حالة غيابه بعذر غير مشروع يقره المشرف ومجلس القسم بما مجموعه (15) يوم في الفصل الدراسي الواحد يعتبر تسجيله ملغي للفصل المذكور كاملا .

_ لا يجوز تأجيل دراسة الطالب إلا لأسباب قاهرة لا قدرة للطالب على ردها وليس له دخل على وقوعها , أو المرض المؤيد بتقرير طبي رسمي ويتم ذلك بتوصية من مجلس الكلية وموافقة رئاسة الجامعة ولا يجوز التأجيل لاكثرمن سنة .

 

_ تعتبر مادة اللغة الانكليزية مادة دراسية أساسية, ولا تدخل في احتساب المعدل ويعطى لها تقدير مستوفي وتدرس في الفصلين الأول والثاني   

_ على الطالب أن يحصل على تقدير متوسط في الأقل لكل مادة و على معدل عام بتقدير جيد. في الأقل في نهاية العام الدراسي ليتمكن من مواصلة دراسته فان فشل في الحصول على معدل عام بتقدير (جيد) في نهاية السنة أو رسب في بعض الموضوعات أو الاثنين معا عليه أن يعيد الامتحان بداية الدور الثاني في المواد التي لم يحرز فيها على تقدير مقبول وكذلك في الماد الأخرى التي يختارها لرفع معدله إلى جيد فان فشل يرقن قيده من الدراسة

_ تحتسب درجة كل مادة بعدد وحداتها عند احتساب المعدل العام .

خامسا / أسباب ترقين قيد الطالب :

يرقن قيد الطالب من الدراسة بعد إنذاره خلال أسبوع في حالة :

_ عدم إكمال متطلبات الدراسة خلال مدة دراسته .

_ عدم تقدمه طلب لتمديد مدة الدراسة

_ عدم مراجعة الطالب للأستاذ المشرف خلال مدة ثلاثة أشهر

_ عدم تقديمه كافة متطلبات درجة الماجستير خلال مدة شهرين اعتبارا من تاريخ المناقشة أو من تاريخ إنهاء إجراء التعديلات المطلوبة من لجنة المناقشة وبدون عذر مشروع

 

سادسا / متطلبات المناقشة :

_ يقوم الطالب قبل المناقشة بتسليم نسخة من الرسالة لغرض إرسالها إلى مقوم لغوي وعلمي لتقيم مدى صلاحيتها للمناقشة قبل إنهاء المدة الدراسية ب(4) أسابيع .

_ تشكل لجنة المناقشة قبل (35) يوم من تاريخ موعد المناقشة لغرض إبلاغ الوزارة بموعد المناقشة .

_تقديم الرسالة إلى الكلية لإصدار الأمر الإداري بالمناقشة ويرسل مباشرة إلى الوزارة مع إرسال نسخة إلى قسم الدراسات العليا في رئاسة الجامعة للعلم فقط .

_تتألف لجنة مناقشة رسالة الماجستير من ثلاثة من أعضاء الهيئة التدريسية المختصين بالإضافة إلى الأستاذ المشرف ويجب إن يكون احدهم من خارج الجامعة .

 

_ تعد لجنة المناقشة تقريرا من جميع أعضاءها يتضمن إحدى التوصيات الآتية :

·        قبول الرسالة كما هي أو بعد إجراء بعض التعديلات الطفيفة عليها والتوصية بمنح الشهادة .

·        تأجيل منح الشهادة بعد تعديل بعض فصول الرسالة أو إعادة تنظيمها خلال مدة شهرين .

·   تأجيل منح الشهادة بعد تعديل بعض فصول الرسالة أو إعادة تنظيمها كليا أو إجراء مناقشة للطالب محدد من قبل اللجنة خلال مدة أقصاها أربعة أشهر ابتداءً من تاريخ المناقشة ويرقن قيده في حالة رفضها هذه المرة .

·        رفض الرسالة أساسا . 

 

_ إذا أوصت اللجنة برفض الرسالة يرقن قيده .

_ يجب إن تتضمن الرسالة ابتكارا علميا وإضافة جديدة إلى المعرفة بأسلوب يعكس طريقة البحث العلمي يتناسب مع الوزن المقرر لها .

_ يقدم الطالب (6) نسخ من الرسالة مع أقراص CDإلى الكلية لغرض توزيعها إلى الجهات المستفيدة ثم ترسل الر رئاسة الجامعة نسخة من الرسالة مع أمر المناقشة وتوصية مجلس الكلية لغرض إصدار الأمر الجامعي بمنحه الشهادة .

 

سابعاً / مرحلة اختيار موضوع البحث :

_ يعد القسم أو الفرع العلمي قائمة بأسماء التخصصات العامة لدى القسم أو الفرع مع إعلان مشاريع البحوث العلمية في كل تخصص( دون إعطاء العنوان كاملا ليتسنى للطالب الاعتماد على قدرته العلمية بالبحث وبتوجيه من الأستاذ المشرف) مؤشر أزاه كل مشروع بحث فيها اسم الأستاذ المشرف .

_ يختار الطالب خلال مدة لا تتجاوز نهاية الفصل الدراسي الثاني ثلاثة مشاريع بحثية من القائمة أعلاه ويجوز للطالب اقتراح مشروع بحث على إن يقدم المبررات التي يقتنع بها القسم أو الفرع العلمي .

_ يقدم الطالب بتوجيه من المشرف وفي ضوء مراجعة البحوث والدراسات ذات العلاقة بالاختصاص بالتركيز على الأسس النظرية المتعلقة بموضوع البحث وتعقد لقاءات أسبوعية بين المشرف والطالب مع تقديم تقارير دورية شهرية حول البحث .

_ يقوم الطالب بتوجيه من المشرف بتصميم البحث ووضع خطته .

_ تناقش خطة البحث من قبل لجنة الدراسات العليا في القسم أو الفرع بحضور الطالب والمشرف بعد إلقاء الطالب حلقة نقاشية بالموضوع خلال مدة أقصاها شهرين من تاريخ إقرار موضوع البحث ويلتزم الطالب بإجراء التعديلات والإضافات المقدمة .

_ يقوم الطالب بتوجيه من المشرف بوضع خطة لجمع البيانات اللازمة حسب طبيعة البحث وتحديد مواقعها المكتبية وفق برنامج زمني لعمل الطالب يتضمن تحديد موعد انجاز البحث .

_يقوم الطالب بتحليل البيانات والمعلومات التي يتم جمعها وبتوجيه من الأستاذ المشرف .

 

ثامناً / مرحلة أعداد خطة البحث :

     يشكل إعداد خطة البحث أهم وأكثر المصاعب التي تواجه الباحث بالبحث الأكاديمي بسبب طبيعة الشروط والقواعد التي يستلزم توفرها في الخطة وفي مقدمتها ما يلي :

_ العنوان : إن أي عنوان لمشروع بحث أكاديمي لابد إن يكون متكامل ومتناسق مع حدود الإطار الذي يبحثه الطالب , أي لابد إن يتيح العنوان للباحث إمكانية الاختيار المناسب الذي يحدد بدوره إجراءات البحث وأدواته التي يستحيل انجاز العمليات البحثية بدونها .

_ أهمية موضوع البحث : على الباحث أن يبين أهمية الموضوع , ويقنع القارئ المعني أو مسؤول الدراسات أو المشرف بأهمية الموضوع وضرورته ومن ثم لابد أن تتضمن الأهمية النقاط التالية :

*فكرة الباحث : لابد أن يوضح الباحث فكرة البحث ويقدمها بأسلوب وطريقة مفهومة وقابلة للمناقشة .

*تاريخ البحث : أي أن الباحث ملزم بتحديد الفترة الزمنية لإجراء البحث .

*علاقة البحث بالمجال المعرفي الذي ينتمي له : أي أن الباحث ملزم بان يقدم وبوضوح العلاقة بين البحث المستهدف والمجال المعرفي الذي ينتمي له البحث ذاته .

*تحديد المشكلة : لابد إن تتضمن الأهمية تحديد ملخص للمشكلة .

*البحوث السابقة : أي لابد أن يشير الباحث إلى ما إذا تمت دراسة المشكلة من قبل أم لا .

*مجالات الاستفادة من البحث : وأخيرا لابد أن يوضح الباحث المجالات التي يمكن الاستفادة من نتائج بحثه .

_ مشكلة البحث : تمثل مشكلة البحث أهم مفاصل البحث ومعطياته وبدونها يستحيل إجراء بحث منهجي , لذلك فان الباحث ملزم بتوضيح نقاط عرض بشان المشكلة .

_  الدراسات السابقة : لابد أن يعقب الباحث تحديد المشكلة ويتناول الدراسات السابقة التي تكتسب أهمية خاصة في توجيه الباحث ومساعدته في التعرف على اجرائات البحث . ولابد أن يدرك الباحث بان النقاط التي يستهدفها من مراجعة الدراسات السابقة هيا : ( مشكلة البحث , فرضيات البحث , منهج البحث , النتائج التي خرجت بها الدراسة ومن ثم رأي الباحث وتقيمه للنقاط المذكورة ) .

_ فروض البحث : تمثل فروض البحث الحد الفاصل في خطة البحث أي أنها بمثابة الحلول العلمية المقدمة لمعالجة مشكلة البحث .

_ منهج البحث : يضم منهج البحث جميع أنواع التقنية البحثية التي يحتاجها الباحث بما فيها الاجرائات والأدوات وكلما كان الباحث ملما بالمنهاج وقادرا على اختيار المنهج المناسب كلما أمكنه ذلك من انجاز بحثه بدقة وبسرعة وبعلمية .

_ المفاهيم والمصادر : كذلك على الباحث أن يضمن خطة بحثه جميع المفاهيم الأساسية التي يتعامل معها بحثه وخاصة المفاهيم التي يرد ذكرها في مفردات العنوان ومفردات المشكلة كذلك الفرضيات لغرض تلافي الغموض النظري الذي ربما يحد من حرية حركة الباحث في المجال المعرفي الذي يتعامل معه الباحث .

 

 

 

تاسعا /مواصفات الرسالة الجامعية:  

 يوضع شعار الجامعة في الزاوية اليمنى العليا ويكتب تحته اسم الجامعة ثم عنوان الرسالة بخط بارز( حجم الخط 20 ) في وسط الصفحة ثم عبارة ( رسالة تقدم بها ...........) (حجم الخط 16) ثم يكتب تحتها اسم الطالب الكامل(حجم الخط 16) ثم عبارة ( هي جزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير)(حجم الخط 16 ) ثم يكتب اسم المشرف وفي نهاية الغلاف يكتب السنة التي قدمت فيها الرسالة في التقويمين الهجري والميلادي (حجم الخط 16) .

_ يحدد عدد صفحات الرسالة في الاختصاصات الإنسانية ب ( 200) صفحة للماجستير

 

عاشرا / الهيكل التنظيمي للرسالة :

_ يقوم الطالب بكتابة الرسالة وفق هيكل عام يتضمن العنوان مع تقديم خلاصة لا تزيد على (250) كلمة بالغة العربية تتضمن الغاية من إجراء البحث والنتائج التي تم التوصل إليها .

_ المقدمة وتتضمن:

_أهمية الدراسة .

_ الدراسات السابقة .

_ إشكالية الدراسة .

_ فرضية الدراسة .

_ منهجية الدراسة .

_ هيكلية الدراسة .

_ مصادر الدراسة .

_ خلاصة بما لا تزيد على (250) كلمة باللغة الانكليزية وتوضع في نهاية الرسالة .

_ ضبط الهوامش :على الطالب مراعاة الهوامش واستخدام الطريقة العلمية التالية :

_ اسم المؤلف , اسم المصدر , الطبعة , دار الطبع , مكان الطبع , سنة الطبع , الصفحة .

_ في حالة التكرار مباشرةً يكتب – المصدر نفسه , الصفحة .

_ في حالة تكرار المصدر فيما بعد يكتب الاسم الكامل , مصدر سبق ذكره , الصفحة .

_ أما الكتب المترجمة فيكتب اسم المؤلف , اسم المصدر, اسم المترجم , الطبعة , دار الطبع , مكان الطبع , سنة الطبع , الصفحة .

_ المصادر الأجنبية تكتب : الصفحة , سنة الطبع , مكان الطبع , دار الطبع , الطبعة , اسم المصدر , اسم المؤلف .

_في حالة تكرار المصدر الأجنبي يكتب OB.CIT.P.

_ في حالة ورود المصدر الأجنبي بعد حين يكتب APID,P, اسم المؤلف .

 

_ المجلات الدورية : على الطالب استخدام الطريقة العلمية الآتية :

_ اسم المؤلف , اسم البحث , عنوان المجلة , مكان صدور المجلة , العدد , السنة , الصفحة

_ مستلات الانترنت : يكتب بالطريقة الآتية :

_ اسم الباحث , اسم البحث أو المقال , مقال متاح في شبكة المعلومات الدولية ( الانترنت ) على الموقع www.com.

_ قائمة المصادر : تكتب بالطريقة الآتية :

_ القران الكريم .

_ الوثائق أو المطبوعات الحكومية .

_ الكتب العربية .

_ المصادر المترجمة .

_ الرسائل والاطاريح .

_ المصادر الأجنبية .

_ الدوريات .

_ مستلات الانترنت .

_ تقدم الرسالة بصورتها النهائية الواضحة مطبوعة بالحاسبة وان يكون الطبع متساوي الحروف ومتناسق بلون اسود وواضح عند تقديم النسخة الأولى .

_ يستعمل ورق ابيض من حجم ( 297 * 210 ملم ) من نوعية جيدة ويستعمل نوعية واحدة من الورق للكتابة .

_ يترك (4سم) ويضمنها حافة ربط الأوراق أما الحافات الأخرى فيجب ترك (2سم) ويضمنها حافة النصوص والهوامش .

_ تكون المسافة بين سطر وآخر ( 2/ 11) فراغ من فراغات الحاسبة عدا الهوامش في أسفل الصفحة والنصوص أينما وجدت فيستعمل فراغ واحد فقط .

_ ترقم الصفحات بصورة متتابعة بالأرقام على مدار الرسالة ويضمنها المقدمات والفهارس. 

.

 

....

القائمة الرئيسية
 

:: كلمة عميد الكلية
:: الرؤية والرسالة والاهداف
:: حقائق وارقام
:: ارشيف الاخبار
:: ارشيف الصور
:: ارشيف الفديو

 
اقسام الكلية
 
 
 
 
الهيئة التدريسية
 
 
 
 
دراسات اكاديمية
 
 
 
 
هيكلية الكلية
 
 
 
 
المواد الدراسية للكلية
 
 
 
 
فرع السياسة العامة
 

:: الهيئة التدريسية لفرع السياسة العامة

 
فرع العلاقات الدولية
 

:: الهيئة التدريسية لفرع العلاقات الدولية

 
صفحة الكلية على الفيس بوك
 

.

 
النشرة الالكترونية
 

قيد الانشاء ....

.

 
وحدة الحاسوب والإنترنت
 
 

 
عمادة كلية العلوم السياسية
 
 

denary

 
نتائج الامتحانات
 

الامتحان النهائي

 
وحدة الارشاد التربوي
 

::الأرشاد التربوي

.

 
دليل الجامعات العراقية الحكومية
 

:: الدليل

.

 
الانظمة الالكترونية
 

:: الانظمة الالكترونية

.

 
بحوث فرع السياسية العامة
 
 
:: البحوث
 
 
بحوث فرع العلاقات الدولية
 
 
:: البحوث
 
 
ترجمة الصفحة
   
موقع الكلية
 

العراق - نينوى - حي الشرطة 

.

 
 
جامعة الموصل

  • العراق – الموصل – قرب المجموعة الثقافية
ارقام التلفونات
  • 9999999999(٠) ٩٦٤+
  • 9999999999(٠) ٩٦٤+

تبويبات رئيسية: 

روابط خدمية:

تابعنا على:
Powered by Professional For Web Services - بدعم من بروفشنال لخدمات المواقع ب